الأربعاء، 4 أكتوبر 2017

كيف تقي نفسك من أمراض القلب؟


4-10-2017



  إن أمراض القلب أصبحت من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا في العالم بل إنها المسبب الأكبر للوفيات، وبلا شك التوعية من أهم الأسباب التي تقلل الإصابة بهذه الأمراض في المجتمع.


  لذا نفذت اليوم ممرضة الصحة المدرسية بمدرسة الإبداع: عائشة البريكية محاضرة توعوية عن كيفية الوقاية من الأمراض التي تقلل من كفاءة عمل القلب بمساعدة مشرف جماعة الصحة المدرسية: يوسف الزعابي.

  ابتدأت الممرضة بالتعريف بالقلب كمضخة قلبية ثم قسمت عوامل الخطر التي تهيئ للإصابة بمرض شرايين القلب التاجية إلى عوامل يمكن التحكم بها: (كالتدخين، وضغط الدم، والكولسترول، ومرض السكر، والسمنة)، وإلى عوامل لا يمكن التحكم بها: (كالعمر، والجنس، والوراثة). 


  بعد توضيح العوامل التي يمكن التحكم بها وخطورتها وكيفية حدوث الذبحة الصدرية والجلطة القلبية ذكرت طرق الوقاية التي نلخصها فيما يلي:

* التوقف عن التدخين.
* اتباع نظام غذائي سليم يبدأ في سن مبكر.
* ممارسة الرياضة البدنية بانتظام.
* تجنب الانفعالات النفسية الشديدة.
* معالجة ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر.

  أخيرا للفائدة والعبرة يقول الدكتور بلاكسلي: "لقد زادت أمراض القلب في أمريكا زيادة محزنة بازدياد تمتعنا بأطايب الحياة والثراء ولا يمكن أن نهرب من الفكرة المفزعة وهي: أن هذا الوباء يرجع أساسا إلى بعض نواحي حياتنا الحديثة". فليس هناك جرثومة أو فيروس يسبب الذبحة الصدرية أو الجلطة القلبية وليس هناك في الحقيقة سبب واحد مباشر لأمراض شرايين القلب التاجية إن سببها الحقيقي هو نمط الحياة التي نعيشها.





اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي